رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو .. الجراح “غنام الدوسري” يكشف حقيقة تغير شخصية الإنسان بعد زراعة قلب جديد .. ويعلق على مقولة “الحاشي ما يضر لا شحم ولا لحم"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف البروفيسور ورئيس مركز جراحة القلب بمستشفى "الموسى" التخصصي "غنام الدوسري"، حقيقة الشائعات حول أن زراعة القلب قد تؤدي إلى تغيير شخصية الإنسان .
لا يوجد تغيير
وقال "الدوسري" خلال برنامج معالي المواطن على قناة إم بي سي : "لا هذا غير صحيح أبدًا ؛ أنا أجريت مئات العمليات لزراعة القلب وأتابع المرضى منذ أكثر من 15 سنة، لا يوجد أي تغيير ، زوجته حبيبته أولاده ، لكن أحيانًا الإنسان يعيش على الإيحاء ، رأى أنه اليوم يأكل الفراولة وهو ما كان يأكلها ، يقول يمكن اللي أخذت قلبه كان بيحبها، فالقلب مجرد مضخة للدم".
سلوك السعوديين الغذائي وأمراض القلب
وحول سلوك السعوديين الغذائي وهل له علاقة بأمراض القلب، أوضح "الدوسري" أن هذا الأمر له علاقة وثيقة الصلة بأمراض القلب، متابعًا: "بعض الأطباء ظهروا في التلفزيون وقالوا كلوا من الشحوم لين تشبعون وأعطوا فكرة خطأ جدًا، أنت تكلم ناس مستواهم التعليمي قد يكون بسيط جدًا، هذا كله شيء غير صحيح ، وكذلك مقولة "الحاشي ما يضر لا شحم ولا لحم" مغلوطة .
وتابع قائلاً: "نحن نعتمد كأطباء قلب على رأي الجمعية الأمريكية لأمراض القلب، وكل يوم تظهر دراسة تؤكد أن في أنواع من الدهون خطرة، فلا نقول للشخص كل الشحوم وتكون أمورك كلها زينة، هذا شيء مؤسف جدًا".
الكوليسترول
وأردف "الدوسري": "كل الدهون كثرتها خطأ وإلا ما كانت شركات الأدوية تريد الاستفادة منك وتبيع أدوية خافضة للكوليسترول، الكوليسترول حين يصل لنسبة معينة تترسب الشحوم على الأوردة والشرايين ثم يأتي الكالسيوم ليترسب عليها تتكلس الشرايين وتضيق".

arrow up